دوائر التأثير قبل أسبوعين لا توجد تعليقات
ستكون حاسمة لـ"ترامب".. انطلاق التصويت بمجلسي النواب والشيوخ و36 ولاية
ستكون حاسمة لـ"ترامب".. انطلاق التصويت بمجلسي النواب والشيوخ و36 ولاية
الكاتب: الثورة اليوم

بدأ الناخبون الأمريكيون، اليوم الثلاثاء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي؛ لاختيار جميع أعضاء مجلس النواب، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وحكام 36 ولاية، والتي تُشكّل اختباراً لأداء الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، وستكون حاسمة لولايته. 

ووفقاً لوكالة “الأناضول”، فتحت معظم مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في عدد من الولايات على الساحل الشرقي، في الساعة السادسة والسابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (11.00 و12:00 ت.غ).

ومن المقرر أن تفتح باقي المراكز في الولايات الوسطى والغربية في نفس التوقيت بحسب مناطقهم الزمنية، فيما كانت ولاية “فيرمونت” الأولى التي انطلقت فيها عملية التصويت في الساعة 10:00 تغ.

ويُصوّت الأمريكيون لاختيار 35 عضواً من أصل 100 في مجلس الشيوخ، وكل أعضاء مجلس النواب الـ 435، وحكام 36 ولاية من إجمالي 50.

أما ولايتا “أوريغون” و”واشنطن” في شمال غرب الولايات المتحدة، فلا يحتاج الناخبون إلى التوجه إلى مراكز اقتراع، إذ يصوتون عبر البريد، وفق إعلام محلي.

وستغلق مراكز الاقتراع أبوابها، مساءً، في مواعيد مختلفة، أولها في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي في كل من “إنديانا” و”كنتاكي” و”هاواي”، وآخرها في التاسعة بالتوقيت المحلي في كل من: “أيوا”، و”نيويورك”، و”داكوتا الشمالية”.

وأدلى أكثر من 36 مليون أمريكي بأصواتهم من إجمالي أكثر من 200 مليون يحق لهم الانتخاب، مستفيدين من نظام التصويت المبكر (حق التصوت قبل بدء التصويت الرسمي)، وهو عدد قياسي، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ويملك الجمهوريون حالياً أغلبية في كلا الغرفتين (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ)، فيما تشير استطلاعات للرأي أن الديمقراطيين الساعين إلى التعويض عن خسارتهم في انتخابات 2016، سيستعيدون السيطرة على مجلس النواب. ستكون حاسمة لـ"ترامب".. انطلاق التصويت بمجلسي النواب والشيوخ و36 ولاية مجلس

في حين تُرجّح تلك الاستطلاعات احتفاظ الجمهوريين بمجلس الشيوخ الذي يبلغ عدد أعضائه الديمقراطيين 49، مقابل 51 للجمهوريين.

وإذا ما سيطر الديمقراطيون على أي من المجلسين، فإن قدرة “ترامب” الصعبة بالفعل على دفع السياسة ستواجه عقبات إضافية، حيث يعارضه الديمقراطيون بشكل موحد على جميع أهدافه الرئيسية، من الهجرة إلى الجهود الرامية إلى القضاء على قانون الرعاية الصحية الشامل في الولايات المتحدة.

ويحتاج أي حزب إلى 218 مقعداً على الأقل لضمان الأغلبية في مجلس النواب، فيما يحتاج إلى 51 مقعداً لنيل أغلبية مجلس الشيوخ.
وإلى جانب انتخابات الكونجرس، سيتم تجديد كل المجالس المحلية التي تضم المجالس التشريعية ومجالس شيوخ الولايات، إضافة إلى حكام 36 من ولايات البلاد، فضلاً عن العديد من المناصب الأخرى وتشمل رؤساء بلديات ومقاطعات، وقضاة محليين، ومسؤولي مجالس إدارة المدارس العامة وغيرها.

وسيصوت الناخبون أيضاً على العديد من المبادرات المحلية، بحسب وسائل الإعلام الأمريكية.

وبحسب موقع “سي إن إن” الإخباري، فإن كلمة “للمرة الأولى” قد تسمع كثيراً اليوم، بعد بدء صدور النتائج الأولية للانتخابات.

وقد يستقبل مجلس النواب الأميركي أول سيدتين من الأميركيين الأصليين لتكونا عضوتين فيه، وهما “شاريس دافيس” و”ديب هالاند”، وكذلك ولاية “أريزونا” التي ستنتخب أول سيناتورة لها، سواء أكانت جمهورية أم ديمقراطية، وكذلك “نيفادا” التي قد تحصل على مجلس تشريعي مُكوَّن من أكثرية نسائية.

أما بالنسبة لحكام الولايات، فإن عدداً كبيراً من المرشحين يطمح لأن يكون أول حاكم أو حاكمة من ذوي أصول أفريقية لولاياتهم.

هكذا، ستصبح “ستايسي أبرامز” أول حاكمة (أفريقية – أميركية) لولاية “جورجيا”، وأول حاكمة “سوداء” لولاية أميركية على الإطلاق، وهي أصلاً أول أميركية من أصول أفريقية تحصل على ترشيح لمنصب عالٍ داخل أحد الحزبين التقليديين في الولايات المتحدة.

كذلك، قد يكون “أندرو جيلوم” أول حاكم أسود في “فلوريدا”، إذا فاز على منافسه الجمهوري “رون دي سانتيس”.

أما الديمقراطيتان “رشيدة طليب”، و”إلهام عمر”، عن “ميشيجان” و”مينيسوتا”، فقد تصبحان على الأرجح أول مسلمتين في الكونجرس.

و”طليب” هي من عائلة مهاجرين فلسطينيين، وقد أمنت موقعها بعد الفوز في تمهيديات الحزب الديمقراطي خلال الصيف. أما “عمر” فهي من أصول صومالية.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
موقع عبري يؤكد: السنوار أسقط حكومة نتنياهو وليبرمان.. وتحذيرات للكيان
موقع عبري يؤكد: السنوار أسقط حكومة نتنياهو وليبرمان.. وتحذيرات للكيان
أكد موقع "واللا" العبري، أن قائد حركة "حماس" في قطاع "غزة ""يحيى السنوار"، هو الفائز الكبير والمنتصر الوحيد في جولة التصعيد الأخيرة، بل إنه
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم