الثورة والدولة قبل أسبوعين لا توجد تعليقات
تقرير دولي يطالب بالحد من دور الجيش لتحقيق نمو في الاقتصاد المصري
تقرير دولي يطالب بالحد من دور الجيش لتحقيق نمو في الاقتصاد المصري
الكاتب: الثورة اليوم

طالب معهد التمويل الدولي في تقرير حديث له بالحد من دور الدولة والجيش في الاقتصاد؛ وذلك لتحقيق النمو المستدام. 

وتوقَّع المعهد – ومقره واشنطن – أن ينمو الاقتصاد المصري بواقع 5% خلال العام المالي الجاري مع استمرار تعافي القطاع السياحي وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي.

وأكد المعهد أن النظرة المستقبلية على المدى المتوسط يشُوبها “عدم اليقين” بفعل “العقبات الهيكلية والظروف الصعبة لبيئة الاقتصاد العالمي بما في ذلك تشديد شروط التمويل وحالة من عدم اليقين لنظام التجارة العالمية”. تقرير دولي يطالب بالحد من دور الجيش لتحقيق نمو في الاقتصاد المصري الاقتصاد

وأضاف أن “غياب الإصلاحات الهيكلية العميقة قد يؤدي إلى تباطؤ وتيرة النمو بحلول 2022 إلى 4%”.

وبمجرد وصول معدلات التضخم إلى المستهدف عند 13% (±3) بالربع الرابع من العام الجاري وهبوطه إلى ما دون 10% بعد تلاشي آثار رفع أسعار الوقود والكهرباء؛ توقع المعهد أن يخفف البنك المركزي سياسته التشددية.

وأشار المعهد إلى أن المخاطر التي تحيط بالاقتصاد المصري تتمثَّل في إرجاء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، والذي سيكون له أثر سلبي على القطاع الاستثماري الخاص واستقرار بيئة الاقتصاد الكلي.

كما أن الوضع الأمني يمثل عامل خطر آخر مع احتمالية أثره السلبي على قطاع السياحة.

وأكد التقرير على أنه “لتحقيق النمو المستدام، يجب أن تواصل مصر إجراء الإصلاحات الهيكلية بما في ذلك الحد من دور الدولة والجيش في الاقتصاد، بالإضافة إلى العمل على تحسين التنافسية من خلال إلغاء التشريعات غير الضرورية”.

وتابع التقرير: “تحتاج الدولة إلى توفير المزيد من الحرية للقطاع الخاص والتسهيلات اللازمة لنمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة”.

ويرى التقرير أن تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة هو الخطر الخارجي الأكبر الذي يحدق بالاقتصـاد المصري.

وقال التقرير: “إن تسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية الأمريكية من الممكن أن يؤثر سلباً على الإقبال على السندات الدولية التي تعتزم الحكومة المصرية إصدارها”.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
مقتل صيدلي مصري في السعودية بـ 7 طعنات و"الصيادلة" تستنكر
السلطات “السعودية” تُلقي القبض علي قاتل الصيدلي “المصري”
أفادت وزارة "الخارجية المصرية"،إن "السلطات السعودية" ألقت القبض على قاتل الصيدلي المصري في مدينة "جازان". وخلال بيان مقتضب ، مساء أمس
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم