العالم قبل 3 أسابيع لا توجد تعليقات
احتجاجاً على "بريكست".. استقالة وزير العلوم والجامعات البريطاني
احتجاجاً على "بريكست".. استقالة وزير العلوم والجامعات البريطاني
الكاتب: الثورة اليوم

اعتبر رئيس وزراء “هولندا” “مارك روته” أن الجميع خاسرون بخروج “بريطانيا” من الاتحاد الأوروبي ، قائلا “لا يوجد فائزون اليوم“.

وأعرب روته – حسبما نقلت شبكة (يورونيوز) الأوروبية – عن توقعاته بموافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على مسودة اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد خلال القمة المنعقدة اليوم الأحد في بروكسل.

وبعد مفاوضات ماراثونية في بروكسيل تم الاتفاق على استثناء منطقة جبل طارق (6.8 كم مربع، يسكنها حوالي 30 ألف شخص يخضعون للتاج البريطاني، وبها قاعدة بحرية بريطانية، ومطار) من أي اتفاق مستقبلي بين الاتحاد وبريطانيا، وإن يتم حل كافة المسائل المتعلقة بجبل طارق من خلال اتصالات ومفاوضات ثنائية بين كل من اسبانيا وبريطانيا مباشرة.كيف يؤثر خروج "بريطانيا" من "الاتحاد الأوربي" على العالم؟ بريطانيا

مشكلة جبل طارق بين بريطانيا وإسبانيا ذات طابع تاريخي، حيث كانت البحرية البريطانية قد انتزعتها من اسبانيا عام 1704 بعد أن كان الأسبان قد استردوها من العرب عام 1462.

ثم تبت البريطانيون سيطرتهم على جبل طارق قانونا بعقد معاهدة عام 1713 تنازلت فيها إسبانيا عن سيادتها على جبل طارق. لكن النزاع بين الدولتين بشأن حقوق السيادة على ذلك الجبل المطل على المضيق الذي يربط البحر المتوسط والمحيط الأطلسي.

واشتعل الصراع عام 1954 بسبب زيارة قامت بها ملكة بريطانيا الحالية (الملكة إليزابيث الثانية)، لكن استفتاء جرى في الستينات صوت فيه مواطنو جبل طارق بأغلبية كاسحة على البقاء تحت تبعية التاج البريطاني.

ودفعت 8 أسباب البريطانيين للتخارج من الاتحاد الأوربي، وهي:

  • التخلص من عبئ المهاجرين واللاجئين.
  • الخوف من الإرهاب.
  • التوفير المالي للصحة والتعليم.
  • وعود الساسة الإنجليز الفضفاضة بالازدهار.
  • الرغبة في الاتجاه إلى التجارة الحرة.
  • النفوذ الدولي إذ يعتقد البريطانيون أن تأثير بلادهم داخل الاتحاد الأوروبي ضعيف، وفي حال رحيلها عن الاتحاد ستتمكن من التصرف بحرية.
  • الكلمة الأولى للتشريعات الوطنية، إذ أن الناخب البريطاني أصبح على قناعة بأن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيعلي من صوت القوانين الوطنية البريطانية.
  • المخاوف من انضمام تركيا للاتحاد.

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الثورة اليوم وإنما تعبر عن رأي أصحابها

دوائر التأثير

شاهد ايضا
وسط تجدد قصف النظام لمحيط "إدلب".. التحالف يدمر مسجداً في "دير الزور" 
وسط تجدد قصف النظام لمحيط “إدلب”.. التحالف يدمر مسجداً في “دير الزور” 
أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، في بيان له اليوم الأحد، قصفه مسجداً ثانياً في بلدة "هجين" بمحافظة "دير الزور" شرق سوريا. 
الاشتراك في التنبيهات
اشترك في التنبيهات ليصلك كل جديد و متميز من موقع الثورة اليوم